الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام
على رسولنا الكريم , وبعد :-
كيف نجعل
من ساحة المشاركات لوحة فنية مشرقة في الفصول الافتراضية ؟
مفهوم ساحة المشاركات : هي بكل
اختصار واحة تلتقى فيها الأفكار (أفكار
المعلم والتلاميذ) من أجل الحوار والنقاش, لتعزيز قضية النقاش المطروحة ,وعبرها يستطيع كلاً من المعلم والطلاب مشاركة ما يرعبون بمشاركته , وهذا
يجعلنا نعطي أهمية كبرى لساحة المشاركات
دون غيرها من الساحات.
ولكي نرسم لوحة
فنية مشرقة لابد لنا من جهد كبير حتى نعطي
المعلم والطلاب أدوات الرسم
المعتبرة, والتي تجعل للوحة إشراقة رائعة جميلة .
ومع بداية كل يوم جديد, بل وفي ساعاته, نتعلم التشارك ,
إنها مواقع التواصل الاجتماعي التي تجعل من التشارك عالم افتراضية يعج بالحياة .
كيف تجعل تلكم الفصول الافتراضية عوالم تعج بالحياة, لذلك كان الحديث عن ساحة المشاركات
هيا بنا ننطلق:-
ان كل كلمة و كل فكرة تعد بمثابة طاقة روحية تقوم بتنشيط قوى الحياة في داخلك
، سواء
كانت ذات طبيعة سلبية أو ايجابية.
....::::إنه التخطيط سبيل النجاح والتميز::::......
أولاً: لماذا وكيف وماذا وأكثر من السؤال:-
عزيزي المعلم وعزيزي الطالب :
يجب عليك أن تجيب على هذهالأسئلة,لأنها بمثابة المقدمة لكل قضية مطروحة أو أفكار تحاول إيصالها
للجميع عبر نافذة المشاركة. حتى يتسنى لك رسم اللوحة الفنية الرائعة
ثانيا:قواعد وضوابط
عزيزي المعلم وعزيزي الطالب
تأمل واستنتج
لو نظرنا في أدني منتج مصنوع لوجدنا عليه قائمة تقول Settings
تأمل ونظر لإعدادات المشاركة عبر الفصول
الافتراضية الشكل التالي :-
بعد الـتأمل والنظر في الصورة أعلاه نلاحظ أن ساحة المشاركات ساحة تخضع لمجموعة من الضوابط(الإعدادات) والقواعد والتي تجعل من عملية المشاركة ,عملية تخطيط وليس كما يحاول البعض جعلها عملية تخبط وعشوائية.
أنت ايها الطالب حين تشارك ,تشارك بما يفيد .
وأنت ايها المعلم حين تريد المشاركة
تشارك , وحين تسمح للطلاب بالمشاركة يشاركون ويعلقون وهكذا.
إعدادات
المشاركة في الفصول الافتراضية
1. يمكن للطلاب النشر والتعليق.
2. لا يمكن للطلاب سوى
التعليق .
3. لا يمكن لأي شخص
النشر أو التعليق سوى المعلمين.
ومع هذه الثلاثة يوجد ثلاثة ضوابط وإعدادات خاصة لمشاركة الواجبات عبر ساحة المشاركات Classwork
في ساحة المشاركات وهي على النحو التالي:-
4. إظهار المرفقات
والتفاصيل
5. إظهار الإشعارات
المُكثّفة
6. إخفاء الإشعارات
حين تعمل على توظيف هذه الضوابط والإعدادت , سوف تحصل في نهاية الأمر على فائدة عظيمة ألا وهي التقليل من زخم المشاركات وهذا بحد ذاته يجعل منا منصة مرغوبة عند الجيمع لا أن يسبح الطالب في بحر لا يصل إلى قعره .
ثالثاً: خطوات
المشاركة الفاعلة :-
عزيزي المعلم وعزيزي الطالب إليكم خطوات المشاركة الفاعلة
ý تحديد الموضوع .
ý التخطيط الجيد.
ý ابراز الاعدادات.(تعليق ومشاركة, تعليق فقط ,...)
ý تحديد طبيعة ونوع المشاركة (إجتماع مرئي وغير مرئي , مقالي كتابي ,....ز)
ý تحديد البرامج والأدوات(ZOOM,MEET,…. )
ý فرق المشاركة(معلم , طلاب ومعلم , طلاب, مشرفين وطلاب ومدراء ومعلمين )
ý تحديد الوقت البداية والنهاية.
ý تحديد الفئة (إنتقاء طلاب ,.....)
ý البدائل (البحث من يتولى زمان الموضع في حال فقد التواصل إنقطاع الانترنت....)
ý الإعلان.
ý الحشد والتأكيد.
ý الانعقاد والتنفيذ .
ý التقويم (السلبيات والايجابيات)
رابعاً:
تنافس وتشارك
عزيزي الطالب وعزيزي المعلم
لنجعل من ساحة المشاركات ساحة تنافس وتشارك
بين الطلاب والمعلم والطلاب أنفسهم
يتبادلون الخبرات
يطرحون مسابقات ومشاريع وابحاث ,افكار
أفكار على الطريق ولنا لقاء آخر عما قريب
تم
ردحذف