عزيزي المعلم:-
إليك الطرق الذهبية لجعل الفصول الافتراضية شيئاً شيقاً وممتعاً للطلاب
أنت وحدك
عزيزي المعلم من يستطيع.
المعلم :عزيزي المعلم دورك هنا تشجيعياً وتحفيزياً.
المتعلم : المتعلّم
محور رئيسي وفعّال بالعملية التعليمية.
الطرق: متنوعة
وتتناسب مع جميع الفروق الفردية.
الوسائل: متنوعة
ومتعددة، ومختلفة.
الهدف: بما يتناسب مع
العصر ومجرياته لمواكبته.
التقويم :يحدده
المتعلم.
إليك الطرق الذهبية لجعل الفصول الافتراضية شيئا شيقا
وممتعا للطلاب :-
هذا المقال معلم في الطريق وليس المقصود منها الخطوات المتتالية ولكن أفكار نحاول من خلالها تبسيط الأمر الخاص بالفصول الإفتراضية قدر المستطاع.وإليك الطرق الذهبية
الخطوة الأولى :-(الإيمان)
أن تؤمن بأن هذه
الفصول الافتراضية تنمي عند الطلاب مهارة التعلم الذاتي ,لذلك يجب عليك معرفة أهم
أدوات التعلم الذاتي, والتي يجب عليك تعليمها للطلاب بأسلوب اكثر بساطة .
الخطوة الثانية: - (المنهج)
أن تكون لك سياسة
وطريقة معينة ومنهج تسير عليه وفق عمل الفصول الافتراضية, لا ان تخرج عنه, وخاصة
وقد أقرت الوزارة هذا البرنامج( الفصول الافتراضية).
وإليك
هذا البرنامج المقترح :-
أولاً: تقوم بكتابة الموضوعات الرئيسة ثم الموضوعات الفرعية ثم بعد ذلك شيئا
فشيئاً تعمل على حشو هذه الموضوعات.
ثانياً: تقوم بتحضير المواد ,التي سوف تعرض أمام الطلاب والتي تعزز
التعليم الذاتي وتنميه ,وكذلك تعمل على ربط الطالب بالمنهج المقرر (مقال تنشره , فيديو
تعرضه , خرائط مفاهيميه , سبورة ترسمها ..........).
ثالثاً: البنك (بنك من الأسئلة ) يعزز التعلم الذاتي وينميه عند الطلاب وبما
يتماشى مع سياسة الوزارة في تعزيز المنهج
المقرر .
رابعاً: تمتلك مهارة صناعة الاختبارات الالكترونية (لأنها السبيل الوحيد وحلم
الطالب لمعرفة مدى تقدمه في المواد المختلفة ) , وتقوم بعرضها أمام الطلاب .
خامساً: ساحة المشاركات أو واحة المشاركات, هنا يظهر إبداع المعلم متى يسمح للطلاب
بالمشاركة والتعليق ومتى لا يسمح لهم ,وواحة المشاركات حين يستطيع المعلم توظيفها
التوظيف الأمثل سوف تزهر في نهاية الأمر ثمرة التعلم الذاتي
من خلال تقديم
الإعلانات ومشاركة ابداعات الطلاب وطرح المسابقات المتعددة الممتعة افضل مقال أفضل قصه .....
سادسا: مهمة تكليف أن تجعل من هذه المهام سهله وفي متناول الجميع بحث تطلبه
أو مقال يقوم الطالب بإعداده بما يتماشى مع منهجك المقرر بحيث لا ترهق الطلاب
بكثير من التكليفات والأبحاث.
الخطوة الثالثة:- (عمل)
حين يتوفر الإيمان
ويتضح المنهج يبقى العمل والتنفيذ فهذا منوط بك ايها المعلم المثابر صاحب المهمة
العالية أنت مستقبل الامه والأمل الباقي فيها, عليك ان تذلل الصعاب أمام أبنائنا
الطلبة يا مشروع الأمه الخالد يا دعوة الأنبياء.
الطريقة الثانية :-واحة اللقاءات المرئية وعقد الإجتماعات
هي ساحتك المفضله والتي توفر لك فرصة التعليم الوجاهي ،أن تختار برنامج سهل ومريح للجميع من أجل توجيه النصائح الوجاهيه للطلاب وتعزز التعليم الذاتي بما شئت من كلمات
وإليك خصائص اللقاءات:-
1. أن تختار الوقت المناسب ويفضل أن تخوض حملة من الإعلانات وموافقة الطلاب .
2.أن تختار البرنامج المناسب.
3.أن تجهز المادة والمعده بشكل شيق وممتع.
4.أن يكون لك فريق متعاون من الطلاب لإدارة الإجتماعات في حين انقطاع خدمة الانترنت.
5.أن تحدد وقت الإجتماع وألا يطول عن نصف ساعة.
6.أن تجعل مساحة لمشاركة الطلاب.
7.أن تشارك مديرك ومشرفك في الإجتماع إن أمكن وليس الإجتماع الأول والثاني محط دعوة هؤلاء.
8.أن تستخدم المعززات اللفظيه حين مشركة الطلاب.
9.أن تعزز أفضل الطلبة المميزين وأن تثني عليهم من أجل تحفيز الآخريين.
الطريقة الثالثة :وهي البرامج التي تجعل من المحتوى أكثر تشويقا
إليك أهم البرامج التي تجعل من الفصول الإفتراضية أكثر تشويقا:-
1.برنامج المسابقات الرائع الكاهوت
2.برنامج العروض التقديمية (من تطبيقات شركة جوجل )
3.برنامج صانع المدونات أيضا من تطبيقات شركة جوجل (بلوجر)
4.برامج أدوات البحث عن الصور للأطفال
5.برنامج عقد الإجتماعات من تطبيقات جوجل meet والبرنامج زووم السهل والمتتع في نفس الوقت
6.برامج صانع الفيديو
وهناك الكثير من البرامج التي تسهم في تغليف المحتوى لذلك لا تتردد في البحث عن أهم هذه البرامج لكي يصبح العرض ممتع ورائع
الطريقة الرابعة:علماء المستقبل أو المعلم الصغير أو العالم الصغير
هي معلم على الطريق وان تختار الطالب المتميز الذي يستطيع تنفيذ درس أو جزء من الدرس ليقوم بعرضه في اللقاءات الوجاهيه مما يخلق روح التنافس والمتعة بين الطلاب
الطريقة الخامسة :مشاركة ملفاتك على جوجل إدرايف مع الطلاب
كل هذا يخلق جوا من الأمان ويبث ويبعث على روح الأبوه والحنان مما يسهم في خلق جوا من التشويق البحث .
الطريقة السادسة:أجمل اللقطات
هنا يترك المعلم مساحة من الترفيه للطلاب لمشاركة أفضل اللقطات من صور وفيديوهات يختار هو وطلابه مكانا يجتمعون عبر مثل صفحة على الفيس بك أو مجموعة واتس
الطريقةالسابعة :مواقع
هنا يعمل المعلم على تخزيين المواقع المهمة والتي تدعم الطالب ويقوم بشرحها للطلاب حتى يحقق الطالب الهدف الكبير وهو تعزيز العملية التعليمية كموقع روافد
وهناك الكثير من الطريق...
ربما ملحمة ومعركة جديدة تخرج لنا جيلاً أكثر فهما للواقع وقادرا على التحدي